القمر العملاق .. خسوف كلي للقمر هذه الليلة و ظهور القمر الدموي

القمر العملاق .. خسوف كلي للقمر هذه الليلة و ظهور القمر الدموي
| بواسطة : الهام طافش | بتاريخ 27 سبتمبر, 2015
المصدر - متابعات

القمر العملاق .. خسوف كلي للقمر هذه الليلة و ظهور القمر الدموي , سيطل علينا هذه الليلة القمر العملاق أو ما يسمى بـ ” القمر الدموي ” الأول منذ 30 عامًا تقريبًا , وهو ظهور القمر مخسوفًا وبحجم أكبر مما نراه في الأيام العادية بــ 3 مرات .

حيث نشرت قناة سي بي سي إكسترا تقريرًا عن حدوث خسوف كلي للقمر هذه الليلة , يظهر فيها القمر العملاق , وهي ظاهرة نادرة الحدوث لأن الخسوف سيشمل القمر بكامله , وهذه هي المرة الثانية لخسوف القمر و لكن الليلة سيشهد العالم خسوف كلي للقمر يكون فيها القمر في أقرب نقطة مدارية من مدار الأرض , لذلك سيلاحظ العالم أجمع القمر بحجم أكبر بكثير من المعتاد .

وسبب ظهور القمر أكبر من حجمه هو التقاء ظاهرتين فلكيتين , الأولى حدوث خسوف كامل للقمر, و الأخرى هي ظاهرة القمر العملاق لينتج منهما ” القمر الدموي ” وسمي بذلك لظهور القمر بلون بني داكن أو أحمر قاني .

ووفقاً لما ذكرته وكالة ناسا على موقعها ، فإن معاينة هذه الظاهرة الفلكية النادرة ، والتي تسمى ” القمر الدموي ” ستكون متاحة في الأميركيتين و أوروبا و إفريقيا و غرب آسيا و شرق المحيط الهادئ ، عند 2:11 بتوقيت غرينتش .

و أشار رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث الفلك الدكتور أشرف تادرس ، للتوقيت الذي سيحدث فيه ظهور القمر الدموي العملاق بسماء القاهرة الليلة، وذلك في الساعة 30 :2  من بعد منتصف الليل أي فجر غدا الاثنين ، وستستمر هذه الظاهرة ساعة و 12 دقيقة .

و خلافاً لكسوف الشمس ، فإنه يمكن إطالة النظر إلى القمر في حالته تلك بدون نظارات ، فليس هناك إشعاعات ضارة تصل الأرض وقت الخسوف المرتقب .

للمزيد هنا

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار اليوم أونلاين الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.